منتدى عالم كووول


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عالم كووول
منتدى عالم كووول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف روبا الجمعة أبريل 30, 2010 11:59 am

هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ 5464564r

كلنا نعرف ان المسلمين سنة وشيعة
لكن عمرك سمعت عن هؤلاء



  • الزيدية
  • الاثنى عشرية
  • العلويين
  • القرانيين
  • الاحمدية
  • الاحباش
  • الاسماعلية
  • الاباضية
  • الاشاعرة السلفيه
  • الامامية
  • النزارية
  • المستعملة
  • الشيخية
  • الاخبارية
  • الاصولية
  • الامامية
  • الجهميه
  • المعتزلة


هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ 991lhhaxr
روبا
روبا
كول ذهبي
كول ذهبي

انثى عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف روبا الجمعة أبريل 30, 2010 12:01 pm

منهج الزيدية في أصول الدين

أما في أصول الدين (علم الكلام) فهم من أئمة الكلام وهم من أرباب الحق فيه.
ولقد
نشأت كما قلت أولاً فترات في التاريخ كان لأولي السلطة والدولة أن يعلنوا
مخالفتهم للزيدية ويضللوا عليهم، وربما وجدوا من يعينهم على ذلك من أرباب
الجهل، أو من العلماء المتعصبين معهم.
والنظريات
الحقة التي تميزت بها الزيدية ومعهم علماء الصدر الأول من الصحابة وجمهور
من العلماء التابعين في أصول الدين ربما يكون أهمُّها نظريتين نلخصهما
فيما يأتي:
أولاً: العدل، والتوحيد: فصارت الزيدية تعرف بهذا الاسم (أهل العدل والتوحيد) وهي مجموعة يطلق عليها مسائل أصول الدين.
ومن أهم [ما في هاتين] النظريتين ما يجب أن نورد منه شيئاً في هذه الرسالة، كمثل من موجبات الخلاف والحق فيها مع واحد.
أولاً:
حرية العمل، فالزيدية يقولون: إن الله سبحانه جعل الإنسان حراً في تصرفاته
ولم يجبره عليها، ولم يسيره الله سبحانه إلى شيء منها، فهو فاعل مختار لما
عمله؛ لأنه مخلوق في أحسن تقويم ومفروض عليه أن يعمل بعقله الذي يتميز له
به الحسن وحسنه، والقبح وقبحه، وأنه إذا خالف التصرف الحكيم فيما أمره
الله به وفيما نهاه عنه، فقد خالفه متبعاً لشيطانه الذي أقسم بغوايته،
وجند جنده لإضلاله، وأجلب عليه بخيله ورجله
وإن الحق هو ما أوضح الله في كتابه مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ}[فصلت:46].
ويتبع هذا أن الزيدية ما داموا يخضعون للحق في ذلك فهم لا يألون جهداً في:
1- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المخوف، وفي موالاة من أطاع الله ورسوله، ومعاداة من خالف أمر الله ورسوله.
2- تقديم ما وافق كتاب الله واشتراط موافقة الرواية في الحديث لما في كتاب الله تعالى عملاً بقوله : ((ما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله…)) إلخ الحديث .
أما النظرية الثانية فهي في ما يقرره الزيدية وأئمتهم آل رسول الله من
وجوب نصب إمام للدولة من أشرف قريش نسباً، وأعلاهم قدراً، جامعاً للشروط
المقررة حسب الأدلة والأحاديث الواردة بذلك، ومن وجوب الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر، ووجوب الخروج على الظلمة وأرباب الفسوق من الولاة.
ولعل
في رأي بعض علماء المذاهب الأخرى عدم وجوب الخروج على السلطان ولو كان
ظالماً، والتزام الصبر عليه وإن كان طاغياً، معتمدين أن إساءته إنما تخص
نفسه، ورووا لذلك أدلة مطعونة لم تصح بمتنها ولا سندها ولا رواتها عن
الزيدية.
إذاً
فمع النظريتين هاتين لا يمكن أن يستقر بال السلطان الظالم ولا أن يرتاح له
بال؛ لأنه لا يقدر أن ينفذ طلباته الاستعبادية ولا يحصل على ملذاته
النفسية بدون معرفة حكمها من حلال أو حرام، ما دامت الزيدية وعلماء
الزيدية ورجال الزيدية يوجبون نهيه عن ذلك والخروج عليه إذا لم يتب عنها.
أما
بعض الفرق فإنه ربما كان لعلمائهم فتوى أن عمل السلطان الظالم إنما هو
تسليط من الله، وأنه يجب عليهم الصبر والرجوع إلى الله بالدعاء فقط
لإزالته بأمر سماوي، وأن الخروج عليه محرم إذا كان ذلك سيؤدي إلى سفك
الدماء.
والذي
يراه المنصف من العلماء المحققين هو أن رأي علماء بعض المذاهب في وجوب
الصبر والرجوع إلى الله صواب، ولكن الرجوع إلى الله لا يمكن إلا بالرجوع
إلى أوامره وأوامر رسوله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على قدر قوة
المؤمنين .. باليد، أو باللسان، أو بالقلب، وأدلة ذلك ظاهرة شاهرة وليس
هذا محل إيرادها.
هذا كله من الأسباب التي جعلت المذهب الزيدي معتمداً على الشريعة المطهرة بقوة إيمان في البلاد التي تحكمها الزيدية وغيرها.
إذا
عرفت هذا وعرفت أن الزيدية هم أوفى المسلمين في المحافظة على التمسك
بالنصوص القرآنية، والسنة النبوية وهم حريصون على العمل بالمبادئ
الإسلامية، والتقاليد الدينية، والشريعة النبوية.
وهم من الذين عناهم الرسول بقوله: ((لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يغلبهم من ناواهم حتى تقوم الساعة)).
وهم من الشيعة في حب الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وفي تفضيله والإيمان بسبقه إلى الإسلام وسابقته في الجهاد والاجتهاد.
وهم مع السنة يعترفون للخلفاء من الصحابة الراشدين رضوان الله عليهم بمزاياهم وسابقتهم في الصحبة الشريفة والجهاد في سبيل الله.
وإن يكن لهم من يكرهون فإنما يكرهون أعداء الله وأعداء رسول الله وهم:
أولاً: المنافقون على عهد رسول الله ويعرفونهم ببغض علي كرم الله وجهه، بدليل قوله [لعلي]: (([يا علي] لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق)) رواه الأئمة من آل رسول الله ورواه الإمام مسلم وغيره.
ثانياً: أهل الردة بعد موت رسول الله والذين ماتوا على ردتهم فإنهم كفار ولو سبقت لهم صحبة.
ثالثاً: من وصفهم الرسول بالفئة الباغية التي تدعو عماراً رضي الله عنه إلى النار ويدعوهم إلى الجنة .
وكذلك من وصفهم بالناكثين، والمارقين.
وكل
هؤلاء الذين لم يتوبوا من المارقين والناكثين لعهد رسول الله لا يطلق
عليهم اسم الصحابة أصلاً؛ لأنهم عارضوا ما أنزل الله، فلا يعترف المنصفون
لأحد منهم أن له عدالة أو صحبة لرسول الله .
وتعريف الصحابي عند الزيدية هو: من آمن بالله ورسوله، وطالت مجالسته لرسول الله ، ولازم شريعته ومات متبعاً له.
وتوضيح ذلك أن هؤلاء الخارجين عن الصحبة هم من عناهم قوله تعالى: {وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ}[التوبة:101]، وقوله تعالى في المتخلفين: {يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلاَمَ اللَّهِ}[الفتح:15]، وقوله تعالى: {إِذَا
جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ
الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ}[المنافقون:1]، وقوله تعالى: {أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ}[آل عمران:144].
فكيف يصح أن يقال أن كل الصحابة عدول مع هذا يا ترى؟
ولقد أحدث هؤلاء المنافقون ما أحدثوه وكانوا هم السبب في ظهور اختلاف الروايات عما كان عليه رسول الله .
وأعجب
من هذا أن الاختلاف كثر حتى تناول ألفاظ الأذان للصلاة فلم يتفق على صفته،
وقد كان يؤذن المؤذن على عهد رسول الله جهراً في كل يوم خمس مرات، وهذا
الاختلاف وإن لم يكن على شيء من أصوله والحمد لله لكنه يعطي الدليل الواضح في وقوع الاختلاف في الرواية.
لذلك وجب العمل بأمر رسول الله بالعرض على القرآن، روى رزين العبدري في مقدمة جامعه عن معاذ بن جبل أن رسول الله قال: ((يا
معاذ اعرض كل كلام على القرآن ولا تعرض القرآن على شيء من الكلام، واعرض
جميع الأخلاق على الإسلام ولا تعرض الإسلام على شيء من الأخلاق)).
وقال العبدري: وقد روي أن رسول الله أمر أن يعرض ما جاء من الحديث على القرآن فما وافق من ذلك قُبل وما خالفه ترك، وقد تبين ذلك بحديث آخر، قال : ((وما لرسول الله أن يقول ما يخالف القرآن وبالقرآن هداه الله…))إلخ كلامه.
نعـم
فالذي ذهبت إليه الزيدية في ذلك هو ما كان معمولاً به في عهد الراشدين،
فقد كانوا ينبذون من شذ منهم وينأون عنه ويقاتلونه عند تفاقم أمره، ولذلك
قامت حروب الردة وقامت حرب الجمل وحرب صفين وغيرها، وغني عن البيان أن
الصحابة ما قاتلوا إلا من أبى شرف الصحبة وعمل ضد المؤمنين عملاً
بقوله تعالى: {فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ}[الحجرات:9].
لما ذكرنا من الأدلة وغيرها يقول [علماء] المذهب الزيدي: الصحابة كلهم عدول إلا من أبى، ومن أبى ليس بصحابي إلا من تاب.
ومفهوم الصحابي هو المفهوم الذي كان يعمل به أئمة المذاهب الأربعة منهم الإمام الشافعي رضوان الله عليه.
ومفهوم من أبى الصحبة هو مفهوم حديث الحوض الذي رواه أئمة الحديث .
وعلى هذا فالصحابة الأسوة والتابعون القدوة هم الذين عملوا بكتاب الله وسنة رسول الله وليس هم الذين عملوا ضد الرسالة المحمدية.
ومع
ذلك فلا يمكن حصر الفكر الإسلامي في المذاهب الأربعة، ولا يمكن تحريم
النظر فيما هو الأصل والمرجع الأول، أعني كتاب الله وسنة رسول الله .
بل
يحسن نبذ الجمود ولا سيما في هذا العصر، أعني عصر التقريب بين المذاهب،
وقد وجدنا والحمد لله كثيراً من العلماء سارع في الاتجاه إلى الدليل وترك
التقليد، كما فطن الكثيرون إلى نبذ الجمود الذي كان مراداً منهم، أي
الجمود على مذهب إمام معين، أو بعبارة أخرى تحريم النظر والاجتهاد.
وعرفنا
أن منهم من قد آثر الاجتهاد وعدم التقليد، مثل الإمام محمد عبده، وجمال
الدين الأفغاني، والإمام حسن البنا، والسيد محمد رشيد، والسيد قطب،
والأستاذ محمد عمارة، والأستاذ عبد الكريم عثمان، والأستاذ عفيف
عبد الفتاح طبارة، والأستاذ محمد أبو زهرة، وغيرهم من علماء القرن العشرين
الميلادي.
راجع
إن شئت مؤلفاتهم تجد أن رجوعهم إلى مذهب الزيدية في جواز الاجتهاد للمجتهد
يوحي أن الزيدية هم من العلماء العاملين مع صفوة السنة والشيعة المحبين
وقادة الفكر الإسلامي في منهج الكتاب والسنة النبوية، وسننقل فيما بعد
شيئاً مما قاله العلماء في الفرقة الزيدية خصوصاً والشيعة عموماً.


هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ 991lhhaxr
روبا
روبا
كول ذهبي
كول ذهبي

انثى عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف روبا الجمعة أبريل 30, 2010 12:02 pm


الاثنى عشرية

فلنبدأ مستعينين بالله عز وجل
التعريف:
الشيعة (*)
الإمامية الاثنا عشرية هم تلك الفرقة من المسلمين الذين قالوا أن عليًا هو
الأحق في وراثة الخلافة (*) دون الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين وقد
أطلق عليهم الإمامية لأنهم جعلوا من الإمامة القضية الأساسية التي تشغلهم
وسُمُّوا بالاثنى عشرية لأنهم قالوا باثني عشر إمامًا دخل آخرهم السرداب
بسامراء على حد قولهم. كما أنهم القسم المقابل لأهل السنة والجماعة في
فكرهم وآرائهم المتميزة، وهم يعملون لنشر مذهبهم ليعم العالم الإسلامي.
التأسيس وأبرز الشخصيات:
· الاثنا عشر إمامًا الذين يتخذهم الإمامية أئمة لهم يتسلسلون على النحو التالي:
ـ علي بن أبي طالب
رضي الله عنه الذي يلقبونه بالمرتضى ـ رابع الخلفاء الراشدين، وصهر رسول
الله صلى الله عليه وسلم، وقد مات غيلةً حينما أقدم الخارجي عبد الرحمن بن
ملجم على قتله في مسجد الكوفة في 17 رمضان سنة 40 هـ.
ـ الحسن بن علي رضي الله عنهما، ويلقبونه بالمجبتى (3 ـ 50هـ).
ـ الحسين بن علي رضي الله عنهما ويلقبونه بالشهيد (4 ـ 61هـ).
ـ علي زين العابدين بن الحسين (38 ـ 95 هـ) ويلقبونه بالسَّجَّاد.
ـ محمد الباقر بن علي زين العابدين (57 ـ 114هـ) ويلقبونه بالباقر.
ـ جعفر الصادق بن محمد الباقر (83 ـ 148هـ) ويلقبونه بالصادق.
ـ موسى الكاظم بن جعفر الصادق (128 ـ 183هـ) ويلقبونه بالكاظم.
ـ علي الرضا بن موسى الكاظم (148 ـ 203هـ) ويلقبونه بالرضى.
ـ محمد الجواد بن علي الرضا (195 ـ 220هـ) ويلقبونه بالتقي.
ـ علي الهادي بن محمد الجواد (212 ـ 254هـ) ويلقبونه بالنقي.
ـ الحسن العسكري بن علي عبد الهادي (232 ـ 260هـ) ويلقبونه بالزكي.
ـ محمد المهدي بن الحسن العسكري (256هـ ـ ...) ويلقبونه بالحجة القائم المنتظر.
يزعمون بأن الإمام
الثاني عشر قد دخل سردابًا في دار أبيه بِسُرَّ مَنْ رأى ولم يعد، وقد
اختلفوا في سِنّه وقت اختفائه فقيل أربع سنوات وقيل ثماني سنوات، غير أن
معظم الباحثين يذهبون إلى أنه غير موجود أصلاً وأنه من اختراعات الشيعة
(*) ويطلقون عليه لقب (المعدوم أو الموهوم).
· من شخصياتهم البارزة تاريخيًّا عبد الله بن سبأ،
وهو يهودي من اليمن. أظهر الإسلام ونقل ما وجده في الفكر اليهودي إلى
التشيع كالقول بالرجعة (*)، وعدم الموت، وملك الأرض، والقدرة على أشياء لا
يقدر عليها أحد من الخلق، والعلم بما لا يعلمه أحد، وإثبات البداء (*)
والنسيان على الله عزّ وجلّ ـ تعالى الله عما يقولون علوًا كبيرًا. وقد
كان يقول في يهوديته بأن يوشع بن نون وصي موسى عليه السلام، فقال في
الإسلام بأن عليًّا وصي محمد صلى الله عليه وسلم، تنقل من المدينة إلى مصر
والكوفة والفسطاط والبصرة، وقال لعلي: "أنت أنت" أي أنت الله مما دفع
عليًّا إلى أن يهم بقتله لكن عبد الله بن عباس نصحه بأن لا يفعل، فنفاه
إلى المدائن.
· منصور أحمد بن أبي طالب الطبرسي المتوفى سنة 588هـ صاحب كتاب الاحتجاج طبع في إيران سنة 1302هـ.
·
الكُلَيني صاحب كتاب الكافي المطبوع في إيران سنة 1278هـ وهو عندهم بمنزلة
صحيح البخاري عند أهل السنة (*) ويزعمون بأن فيه 16199 حديثًا.
·
الحاج ميرزا حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي المتوفى سنة 1320هـ والمدفون
في المشهد المرتضوي بالنجف، وهو صاحب كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب
رَبِّ الأرباب ؛ يزعم فيه بأن القرآن قد زيد فيه ونقص منه. ومن ذلك
ادعاؤهم في سورة الانشراح نقص عبارة (وجعلنا عليًّا صهرك)، معاذ الله أن
يكون ادعاؤهم هذا صحيحًا. وقد طبع هذا الكتاب في إيران سنة 1289هـ.
·
آية الله المامقاني صاحب كتاب تنقيح المقال في أحوال الرجال وهو لديهم
إمام الجرح والتعديل، وفيه يطلق على أبي بكر وعمر لقب الجبت والطاغوت،
انظر 1/207 ـ طبع 1352 بالمطبعة المرتضوية بالنجف.
·
أبو جعفر الطوسي صاحب كتاب تهذيب الأحكام، ومحمد بن مرتضى المدعو ملا محسن
الكاشي صاحب كتاب الوافي ومحمد بن الحسن الحر العاملي صاحب كتاب وسائل
الشيعة إلى أحاديث الشريعة ومحمد باقر بن الشيخ محمد تقي المعروف بالمجلسي
صاحب كتاب بحار الأنوار في أحاديث النبي والأئمة الأطهار وفتح الله
الكاشاني صاحب كتاب منهج الصادقين وابن أبي الحديد صاحب شرح نهج البلاغة.
·
آية الله الخميني: من رجالات الشيعة (*) المعاصرين، قاد ثورة شيعية في
إيران تسلمت زمام الحكم، وله كتاب كشف الأسرار وكتاب الحكومة الإسلامية.
وقد قال بفكرة ولاية الفقيه. وبالرغم من أنه رفع شعارات إسلامية عامة في
بداية الثورة (*)، إلا أنه ما لبث أن كشف عن نزعة شيعية متعصبة ضيقة ورغبة
في تصدير ثورته إلى بقية العالم الإسلامي فقد اتخذ إجراءات أدى بعضها مع
أسباب أخرى إلى قيام حرب استمرت ثماني سنوات مع العراق.
الأفكار والمعتقدات:
·
الإمامة: وتكون بالنص، إذ يجب أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق
بالعين لا بالوصف، وأن الإمامة من الأمور الهامة التي لا يجوز أن يفارق
النبي صلى الله عليه وسلم الأمة ويتركها هملاً يرى كل واحد منهم رأيًّا.
بل يجب أن يعين شخصًا هو المرجوع إليه والمعوَّل عليه.
ـ يستدلون على ذلك
بأن النبي (*) صلى الله عليه وسلم قد نص على إمامة علي من بعده نصًًّا
ظاهرًا يوم غدير خم، وهي حادثة لا يثبتها محدثو أهل السنة (*) ولا مؤرخوهم.
ـ ويقولون أن عليًّا قد نص على ولديه الحسن والحسين.. وهكذا.. فكل إمام يعين الإمام الذي يليه بوصية منه. ويسمونهم الأوصياء.
· العصمة: كل الأئمة معصومون عن الخطأ والنسيان، وعن اقتراف الكبائر والصغائر.
·
العلم اللدني: كل إمام من الأئمة أُودع العلم من لدن الرسول (*) صلى الله
عليه وسلم، بما يكمل الشريعة، وهو يملك علمًا لدنيًّا ولا يوجد بينه وبين
النبي من فرق سوى أنه لا يوحى إليه، وقد استودعهم رسول الله صلى الله عليه
وسلم أسرار الشريعة ليبينوا للناس ما يقتضيه زمانهم.
·
خوارق العادات: يجوز أن تجري هذه الخوارق على يد الإمام، ويسمون ذلك معجزة
(*)، وإذا لم يكن هناك نص على إمام من الإمام السابق عليه وجب أن يكون
إثبات الإمامة في هذه الحالة بالخارقة.
·
الغيبة: يرون أن الزمان لا يخلو من حجة لله عقلاً وشرعًا، ويترتب على ذلك
أن الإمام الثاني عشر قد غاب في سردابه، كما قالوا، وأن له غيبة صغرى
وغيبة كبرى، وهذا من أساطيرهم.
·
الرجعة (*): يعتقدون أن الحسن العسكري سيعود في آخر الزمان عندما يأذن
الله له بالخروج، وكان بعضهم يقف بعد صلاة المغرب بباب السرداب وقد قدموا
مركبًا، فيهتفون باسمه، ويدعونه للخروج، حتى تشتبك النجوم، ثم ينصرفون
ويرجئون الأمر إلى الليلة التالية. ويقولون بأنه حين عودته سيملأ الأرض
عدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا، وسيقتص من خصوم الشيعة (*) على مدار
التاريخ، ولقد قالت الإمامية قاطبة بالرجعة، وقالت بعض فرقهم الأخرى برجعة
بعض الأموات.
·
التقية (*): وهم يعدونها أصلاً من أصول الدين، ومن تركها كان بمنزلة من
ترك الصلاة، وهي واجبة لا يجوز رفعها حتى يخرج القائم، فمن تركها قبل
خروجه فقد خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية، كما يستدلون على ذلك
بقوله تعالى: (إلا أن تتقوا منهم تقاة) وينسبون إلى أبي جعفر الإمام
الخامس قوله: "التقية ديني ودين آبائي ولا إيمان لمن لا تقية له" وهم
يتوسعون في مفهوم التقية إلى حد كبير.
·
المتعة: يرون بأن متعة النساء خير العادات وأفضل القربات مستدلين على ذلك
بقوله تعالى: (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) وقد حرم الإسلام
هذا الزواج الذي تشترط فيه مدة محدودة ، فيما يشترط معظم أهل السنة وجوب
استحضار نية التأبيد، ولزواج المتعة آثار سلبية كثيرة على المجتمع تبرر
تحريمه.
· يعتقدون بوجود مصحف لديهم اسمه مصحف فاطمة[1]:
ويروي الكُليني في كتابه الكافي في صفحة 57 طبعة 1278هـ عن أبي بصير أي
"جعفر الصادق": "وإن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام، قال: قلت: وما مصحف
فاطمة؟ قال: مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه حرف واحد من
قرآنكم".
·
البراءة: يتبرؤون من الخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان وينعتونهم بأقبح
الصفات لأنهم ـ كما يزعمون ـ اغتصبوا الخلافة دون علي الذي هو أحق منهم
بها، كما يبدؤون بلعن أبي بكر وعمر بدل التسمية في كل أمر ذي بال، وهم
ينالون كذلك من كثير من الصحابة باللعن، ولا يتورعون عن النيل من أم
المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
·
المغالاة: بعضهم غالى في شخصية علي رضي الله عنه والمغالون من الشيعة (*)
رفعوه إلى مرتبة الألوهية كالسبئية (*)، وبعضهم قالوا بأن جبريل قد أخطأ
في الرسالة فنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، بدلاً من أن ينزل على علي
لأن عليًّا يشبه النبي صلى الله عليه وسلم كما يشبه الغرابُ الغرابَ ولذلك
سموا بالغرابية.
·
عيد غدير خم: وهو عيد لهم يصادف اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة
ويفضلونه على عيدي الأضحى والفطر ويسمونه بالعيد الأكبر، وصيام هذا اليوم
عندهم سنة مؤكدة، وهو اليوم الذي يدَّعون فيه بأن النبي قد أوصى فيه
بالخلافة (*) لعلي من بعده.
· يعظمون عيد النيروز وهو من أعياد الفرس، وبعضهم يقول: غسل يوم النيروز سُنة.
·
لهم عيد يقيمونه في اليوم التاسع من ربيع الأول، وهو عيد أبيهم (بابا شجاع
الدين) وهو لقب لَقَّبوا به (أبا لؤلؤة المجوسي) الذي أقدم على قتل عمر بن
الخطاب رضي الله عنه.
·
يقيمون حفلات العزاء والنياحة والجزع وتصوير الصور وضرب الصدور وكثير من
الأفعال المحرمة التي تصدر عنهم في العشر الأول من شهر محرم معتقدين بأن
ذلك قربة إلى الله تعالى وأن ذلك يكفر سيئاتهم وذنوبهم، ومن يزورهم في
المشاهد المقدسة في كربلاء والنجف وقم.. فسيرَى من ذلك العجب العجاب.
الجذور الفكرية والعقائدية:
·
انعكست في التشيع معتقدات الفرس الذين يدينون لهم بالملك والوراثة وقد
ساهم الفرس فيه لينتقموا من الإسلام ـ الذي كسر شوكتهم ـ باسم الإسلام
ذاته.
· اختلط الفكر الشيعي بالفكر الوافد من العقائد الآسيوية كالبوذية والمانوية (*) والبرهمية (*)، وقالوا بالتناسخ (*) وبالحلول (*).
· استمد التشيع أفكاره من اليهودية التي تحمل بصمات وثنية (*) آشورية وبابلية.
·
أقوالهم في علي بن أبي طالب وفي الأئمة من آل البيت تلتقي مع أقوال
النصارى في عيسى عليه السلام ولقد شابهوهم في كثرة الأعياد وكثرة الصور
واختلاق خوارق العادات وإسنادها إلى الأئمة.
الانتشار ومواقع النفوذ:
تنتشر فرقة الاثنا
عشرية من الإمامية الشيعية الآن في إيران وتتركز فيها، ومنهم عدد كبير في
العراق، ويمتد وجودهم إلى الباكستان كما أن لهم طائفة في لبنان. أما في
سوريا فهناك طائفة قليلة منهم لكنهم على صلة وثيقة بالنُّصيْرية الذين هم
من غلاة الشيعة.
ويتضح مما سبق:
أن التشيع الأول
بدأ كحزب (*) يرى أحقية علي بن أبي طالب في الخلافة، ثم تطوَّر حتى أصبح
فرقة عقائدية وسياسية انضوى تحت لوائها كل من أراد الكيد للإسلام والدولة
المسلمة، حتى أن المتتبع للتاريخ الإسلامي لا يكاد يرى ثورة (*) أو
انفصالاً عن الدولة الأم أو مشكلة عقائدية إلا وكان الشيعة بفرقها
المتعددة وراءها أو لهم ضلعٌ فيها. ولهذا اصطبغ التاريخ الإسلامي بكثير من
الثورات والتمزق ، ونظرًا لوجود عناصر مندسَّةً بين المسلمين يهمها
استمرار هذا الخلاف فإن المشكلة لم تنته، بل استمر الخلاف وكاد التشيع أن
يكون دينًا (*) مختلفًا عن الإسلام تمامًا، وقد استغلت الدوائر الغربية
والمستشرقون هذا الخلاف لتصوير المسلمين شيعًا وأحزابًا متناحرة. بل
يقارنونه بالمسيحية (*) التي بلغت فرقها المئات.



_________________
هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ 991lhhaxr
روبا
روبا
كول ذهبي
كول ذهبي

انثى عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف روبا الجمعة أبريل 30, 2010 12:04 pm

سؤال:
ما هي أهم أفكار وعقائد العلويين ؟ وما الفرق بينهم وبين سائر المسلمين
الجواب:
الحمد لله
الطائفة العلوية ظهرت في القرن الثالث من الهجرة ، وتعد هذه الطائفة من
غلاة الشيعة ، الذين ادعوا الإلهية في علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وكان اسمهم الأول "النصيرية" ثم تسموا بعد ذلك ب "العلويين" تمويهاً على
الناس ، وتغطية لحقيقة مذهبهم ، وهم يحرصون على هذا الاسم الآن .
مؤسس هذه الطائفة هو محمد بن نصير البصري النميري (توفي سنة270 ه) الذي ادعى النبوة والرسالة .
أهم أفكار ومعتقدات هذه الطائفة :
1- يعتقدون في علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه إله .
2- يحبون عبد الرحمن بن ملجم الذي قتل علي بن أبي طالب ، ويترضون عليه ، لزعمهم بأنه خلص اللاهوت من الناسوت ، ويخطئون من يلعنه !
3- يعتقد بعضهم أن علياً يسكن السحاب بعد تخلصه من الجسد الذي كان يقيده ،
وإذا مر بهم السحاب قالوا : السلام عليك يا أبا الحسن ، ويقولون : إن
الرعد صوته ، والبرق سوطه .
4- يعظمون الخمر ، ويشربونها ، ويعظمون شجرة العنب لذلك .
5- يصلون في اليوم خمس مرات ، لكنها صلاة تختلف عن صلاة المسلمين ، إذ ليس فيها سجود .
6- لهم قداسات شبيهة بقداسات النصارى .
7- لا يؤمنون بالحج ، ويقولون بأن الحج إنما هو كفر وعبادة أصنام .
8- لا يؤمنون بالزكاة الشرعية المعروفة عند المسلمين ، وإنما يدفعون ضريبة إلى مشايخهم ، مقدارها خمس ما يملكون .
9- الصيام عندهم هو الامتناع عن معاشرة النساء طيلة شهر رمضان .
10- لهم تفسير باطني لشرائع الإسلام وأركانه غير ما يعرفه منها المسلمون ،
ولذلك فهم لا يؤمنون بالشهادتين ولا بالصلاة ولا بالزكاة ولا بالصيام ولا
بالحج ، ولا الطهارة والوضوء والاغتسال من الجنابة ...إلخ .
11- عقائدهم خليط من الاعتقادات والأديان الباطلة ، فأخذوا من الوثنية
القديمة وعُبَّاد الكواكب والنجوم ، وأخذوا من الفلاسفة المجوس ، والنصارى
، والمعتقدات الهندية والآسيوية الشرقية ، وخلطوا ذلك بمعتقدات الشيعة
الغلاة .
12- لهم أعياد كثيرة يحتفلون بها تدل على مجمل عقائدهم ، منها :
- عيد النيروز ، في اليوم الرابع من نيسان ، وهو أول أيام سنة الفرس .
- عيد الغدير والعاشر من المحرم (عاشوراء) .
- عيد الأضحى ، وهو عندهم في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة .
- يحتفلون بأعياد النصارى ، كعيد الغطاس وعيد الميلاد وعيد الصليب وغيرها .
- يحتفلون بيوم مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فرحا بمقتله ، وشماتة به .
وبهذا يتبين أن هذه الفرقة من الفرق الباطنية التي تنتسب إلى الإسلام زوراً ، والإسلام منهم بريء .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "هؤلاء القوم المسمَّون بالنصيرية
هم وسائر الأصناف الباطنية أكفر من اليهود والنصارى ، بل وأكفر من كثير من
المشركين ، وضررهم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل التتار والفرنج
وغيرهم .. وهم دائماً مع كل عدو للمسلمين ، فهم مع النصارى على المسلمين ،
ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار ، ثم إن التتار ما
دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا
بمعاونتهم ومؤازرتهم" انتهى.
انظر : "الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة" (1/393-399) .


_________________
هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ 991lhhaxr
روبا
روبا
كول ذهبي
كول ذهبي

انثى عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف روبا الجمعة أبريل 30, 2010 12:07 pm

ونكمل تفسير معاني كل الاسماء السابقة

واليوم نتكلم عن الاحمدية
===============

من هم الاحمدية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الأحمدية طائفة من طوائف الصوفية تنسب إلى أحمد الرفاعي، وهذه الطائفة
قال عنها الشيخ الألوسي في غاية الأماني في الرد على النبهاني: أعظم الناس
بلاء في هذا العصر على الدين والدولة مبتدعة الرفاعية، فلا نجد بدعة إلا
ومنهم مصدرها، وعنهم موردها ومأخذها، فذكرهم عبارة عن رقص وغناءٍ، والتجاء
إلى غير الله، وعبادة مشايخهم، وأعمالهم عبارة عن مسك الحيات.
ورغم
هذا كله، فقد عرف عن شيخ هذه الطريقة وهو أحمد الرفاعي 512-580هـ الحض
الشديد على السنة، واجتناب البدعة. ومن أقواله في ذلك: ما تهاون قوم
بالسنة وأهملوا قمع البدعة إلا سلط الله عليهم العدو، وما انتصر قوم للسنة
وقمعوا البدعة وأهلها إلا رزقهم الله هيبة من عنده، ونصرهم وأصلح شأنهم.
ولكن أتباع هذه الطريقة مشهورون بالكذب على شيخهم، ولذا قيل في المثل: لا
تقولوا أكذب من اليهود على الله، ولكن قولوا أكذب من الأحمدية على شيخهم،
وقد ذكر شيخ الإسلام شيئاً من بدعهم ومجادلات جرت بينه وبينهم في الجزء 11
من الفتاوى فليرجع إليه.
والله أعلم.

=============

وهذا راي اخر

فإن كنت تقصد بالأحمدية المنتسبين إلى أحمد الرفاعي ، فقد تقدم بيان من هم الأحمدية، وما هو خطرهم في الفتوى رقم:
13402.
أما عقائدهم فقد قال فيهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
إنهم وإن كانوا منتسبين إلى الإسلام وطريقة الفقر والسلوك، ويوجد في بعضهم
التعبد والتأله والوجد والمحبة والزهد والفقر والتواضع ولين الجانب
والملاطفة في المخاطبة والمعاشرة والكشف والتصرف، ونحو ذلك ما يوجد، فيوجد
أيضًا في بعضهم من الشرك وغيره من أنوع الكفر ومن الغلو والبدع في الإسلام
والإعراض عن كثير مما جاء به الرسول، والاستخفاف بشريعة الإسلام، والكذب
والتلبيس وإظهار المخارق الباطلة، وأكل أموال الناس بالباطل، والصد عن
سبيل الله ما يوجد.
وإن كنت تقصد الأحمدية القاديانية فقد تقدم بيان من هم وما هي عقائدهم في الفتوى رقم:
5419.
والله أعلم.

===================

وهناك رد اخر وهو














ظهرت

الاحمدية في سنة 1889 على يد ميرزا غلام أحمد الذي ادعى و هو في سن

الخمسين انه خليفة النبيين محمد و عيسى و تقمص صورة المهدي المنتظر. و

حينما توفي في عام 1908 آلت القيادة إلى الحاج حكيم نورالدين حتى تاريخ

وفاته في عام 1914 الذي شهد انقسام الطائفة بسبب الخلاف على الزعامة إلى

فرعين : الأولى تسمت باسم القاديانية نسبة إلى بلدة قاديان في البنجاب
ا

لباكستانية حيث ولد ميرزا غلام والأخرى تسمت باللاهورية نسبة إلى مدينة

لاهور المعروفة.

ويعترف أصحاب المذهب بوحدانية الله و رسالات الأنبياء والملائكة و القرآن

والحديث و الجنة و النار و البعث و يوم الحساب و تحريف النصارى للكتاب

المقدس، ناهيك عن تأكيدهم على أن الإسلام أول دين عالمي للبشرية كلها و
انه سيسود المعمورة في النهاية حينما يعود المسيح إلى الأرض ليحارب الشر و

ينشر الخير

.

لكن ما جعلهم هدفا لحملات المرجعيات الإسلامية بشقيها السني والشيعي هو

أنهم خالفوا احد أهم أركان الإسلام و هو أن محمدا هو خاتم الأنبياء و
ا

لمرسلين. ولئن كانت هذه هي الحجة الرئيسية لتكفيرهم، فان الحجج الأخرى

تشمل اعتقادهم بأن المسيح صلب فعلا ثم بعث مجددا ليعيش حياة طويلة قبل أن


يتوفى و يدفن في كشمير عن 120 عاما، و معارضتهم لمبدأ الجهاد في فتح
ا

لأمصار وجني المكاسب السياسية، و غير ذلك مما لا يتسع المجال لسرده.

من بعد إخراجها رسميا من عداد الطوائف الإسلامية و تعرضها للتضييق و

التمييز والقمع في دول إسلامية عدة، أصبحت طائفة الاحمدية المثيرة للجدل

مؤخرا هدفا للجماعات المتشددة في اندونيسيا التي يدين الغالبية العظمى من

سكانها بالإسلام السني المعتدل. إذ شهدت مدن في غرب جاوة في الأسابيع
الأخيرة موجة من أعمال العنف والحرق و التخريب استهدفت مساجد و مدارس
الطائفة و منازل و سيارات أتباعها.

وتأتي هذه الأحداث بعيد إصدار مجلس العلماء الاندونيسي ذي الصفة الرسمية
في أغسطس المنصرم لفتاوي بحظر هذا المذهب (ظهر في اندونيسيا كتنظيم ديني
منذ عام 1953 ويتبعه حاليا أكثر من مائتي ألف مواطن) و اعتباره إضافة
لليبرالية والتعددية والعلمانية كفرا، الأمر الذي عده المتشددون بمثابة
رخصة شرعية لمطاردة الاحمديين والاعتداء عليهم. وهذا عدا انه يتنااقض مع
حرية المعتقد و العبادة المنصوص عليها في الدستور فانه يخل بمبدأ "بهينيكا
تونغال ايكا" أو "الوحدة الوطنية من خلال التنوع" الذي تأسس عليه الكيان
الاندونيسي منذ استقلاله في أواخر الأربعينات مثلما قال الرئيس "سوسيلو
بامبانغ يودويونو" في أول رد فعل له على هذه التطورات. أما الرئيس الأسبق
عبدالرحمن وحيد الذي يعتبر الأب الروحي لجماعة نهضة العلماء النافذة ‘
فلئن اتخذ موقفا مشابها ليودويونو فانه هاجم الحكومة لتقاعسها عن التصدي
للقلة الساعية إلى فرض أفكار متطرفة على المجتمع الاندونيسي المتسامح
بالقوة، ووصف الأجهزة الحكومية بالخائفة و المترددة في تحمل مسئولياتها.
إلى ذلك عبرت قوى سياسية واجتماعية ومهنية عديدة عن قلقها من هذه التطورات
متهمة رموزا داخل مؤسسات الدولة بالتعاطف مع الفكر المتشدد و دعم أربابه
سرا.

والجدير بالذكر أن طائفة الاحمدية التي يقال أن عدد أتباعها في العالم
يناهز المائتي مليون نسمة تتركز بصفة أساسية في باكستان و شمال الهند
لكنها أيضا موجودة بأعداد اقل في مناطق أخرى من العالم و تتمتع بنفوذ مالي
قوي تجسده مكاتبها المنتشرة في 166 بلدا والفضائيات الناطقة بلسانها. وعلى
حين يتمتع أتباعها بكامل حرياتهم في الهند بفضل علمانية الأخيرة و
تعدديتها، فإنهم في باكستان يصنفون رسميا ضمن الأقليات غير المسلمة وذلك
منذ عام 1974 الذي سن فيه الرئيس الأسبق ذوالفقار علي بوتو دستورا جديدا
للبلاد و ضمنه نصا بهذا الخصوص.

و من المفيد هنا الإشارة إلى أن محاولات كثيرة بذلت منذ الخمسينات من قبل
القوى الإسلامية الباكستانية السنية لحظر هذه الجماعة، شملت وقتها أعمال
عنف و مصادمات مع الاحمديين من جهة و قوات الأمن من جهة أخرى. غير أن هذه
المحاولات اصطدمت باعتراضات ممثلي ما كان يسمى بباكستان الشرقية الذين
كانوا يميلون إلى المحافظة على شيء من علمانية الدولة التي أسسها محمد على
جناح ، خاصة و أن جناح نفسه كان ضد إخراج هذه الطائفة من الملة ربما بسبب
موقفها المؤيد بقوة لانفصال المسلمين عن الهند في كيان مستقل.

و تذكر المصادر التاريخية الموثقة أن جناح أكد في مؤتمر صحفي في كشمير في
مايو 1944 على أن الاحمديين مسلمون وبالتالي يحق لهم المشاركة في "تنظيم
المؤتمر الإسلامي" الساعي للاستقلال عن الهند. ومما قاله ردا على سؤال عن
الجدل الدائر حول إسلامهم: "و من أكون أنا حتى انفي صفة الإسلام عن أناس
يقولون أنهم مسلمون". و في أغسطس 1947 كرر جناح موقفه هذا حينما خاطب
الاحمديين في نادي كراتشي قائلا " انتم أحرار في طريقة عبادتكم و طقوسكم
الدينية و بناء مساجدكم دون تدخل من الدولة"

و هكذا لم تتعرض الطائفة رسميا أثناء حياة جناح و خلفائه المباشرين
للتمييز و القمع، بل على العكس اختير احد رموزها وهو "ظفر الله خان" ليكون
أول وزير خارجية للبلاد، خاصة وان دستور 1956 نص صراحة على حرية المعتقد
في المادة 20 وعلى حرية تغيير المواطن لدينه في المادة 19. و مما يذكر أن
ظفر الله خان اشتبك مع مندوب إحدى الدول الخليجية بسبب المادة الأخيرة
أثناء مناقشة مسودة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة في
عام 1948 وذكره بأنها تتناغم مع تعاليم الإسلام في عدم إكراه الناس على
دين معين ( بحسب تعبيره).

غير أن انفصال باكستان الشرقية و تزايد نفوذ الأحزاب الدينية بدءا من
السبعينات ومحاولات بوتو كسبها إلى جانبه ساهم في ظهور موقف رسمي مختلف
إزاء الاحمديين، ليترسخ هذا الموقف أكثر و تظهر على هامشه صور التمييز و
التضييق مع تطبيق الرئيس الأسبق ضياء الحق لقوانين اسلمة المجتمع في
الثمانينات.

أما في بنغلاديش فان أتباع الاحمدية (نحو مائة ألف) لم يتعرضوا للعنف
والمطاردة إلا في السنوات الأخيرة كنتيجة لتزايد نفوذ التيارات الدينية
المتشددة. ففي العام الماضي مثلا منعت السلطات تداول و نشر و اقتناء
مطبوعات الاحمديين تنفيذا لفتوى جماعية من علماء الدين اعتبرتهم كفارا. و
قبل ذلك تعرضت مساجدهم التي لا تختلف عن مساجد المسلمين إلى هجمات من قبل
الغوغاء. غير أن الحكومة لا تزال صامدة في وجه الدعوات التي تطالبها بحظر
كافة أنشطة الطائفة و تصنيفها رسميا كطائفة غير مسلمة.

=======================









































هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ 1_129_1327_43




ضمن هوجة القنوات الفضائيات التي
أصبحنا نسمع عن انطلاق واحدة جديدة مع مطلع كل صباح، ظهرت قناة فضائية
جديدة تدعى "الأحمدية" الفضائية عبر القمر الصناعي المصري (نايل سات) ،
تقوم على فكرة أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ليس خاتم الأنبياء
وأن هناك أنبياء ورسل بعده في هذا الزمان ، ويظهر هؤلاء الأنبياء في
تلك القناة بملابس تشبه "المهراجا " الهندي في الأفلام الكوميدية
.

وتبث هذه القناة من لندن من قِبل الجماعة الإسلامية الأحمدية،
وتقوم بترجمة برامجها إلى اللغات العالمية كل يوم على مدار الساعة، ويغطّي
إرسالها كلَّ القارات عبر الأقمار الصناعية.

وتنكر هذه
الجماعة صفات الله الذاتية ، كاليدين والعينين ، بدعوى عدم حاجة الرب وكذلك
زعمهم أن آدم وزوجه ليسا هما أول البشر كنتيجة لإنكارهم عالم الجن وتحكهم
بأهوائهم فى أدلة الكتاب والسنة ويعتقدون موت المسيح عليه السلام وعدم رفعه
الى السماء.


طبيعة برامجهم

يلاحظ أن
ما يغلب على سياسة برامجهم الآتي :

أولا: هذا البيان الذي يؤكدون فيه
على إيمانهم بالله وبكتابه وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم .

ثانيا: يعظمون
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقرون بخلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي
رضي الله عنهم.



















طبيعة برامجهم

يلاحظ أن
ما يغلب على سياسة برامجهم الآتي :

أولا: هذا البيان الذي يؤكدون فيه
على إيمانهم بالله وبكتابه وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم .

ثانيا: يعظمون
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقرون بخلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي
رضي الله عنهم.





ثالثا: يعتبرون زوال الخلافة بعد
الراشدين الأربعة حتى جددها خلفاء إمامهم المهدي والمسيح
الموعود.

رابعا: يردون على الشيعة الروافض، وينتقدون قول الشيعة

بزواج المتعة.

خامسا: يقدمون برنامجا حواريا يناقشون فيه عقائد

النصارى ويردون على زكريا بطرس و افتراءاته على الإسلام وعلى النبي صلى

الله عليه وسلم ، وقد افتتن كثير من عوام المسلمين بهذه القناة بسبب

هذا البرنامج.













سادسا: يناقشون بطريقة عقلية المعجزات الواردة في

القرآن، ويزعمون أن البحر لم ينشق بعصا موسى وإنما سلك موسى طريقا في البحر

يابسا فيه بعض الارتفاع للأرض كما قال تعالى: ولقد

أوحينا إلى موسى أن اسر بعبادي فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا

ولا تخشى (طه:77 ويقول لما سار فرعون في هذا الطريق جاء المد فأغرق

فرعون .


ويقولون إن الهدهد في سورة النمل في قوله
تعالى: وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من
الغائبين (النمل:20) رجل اسمه هدهد، والنملة امرأة اسمها نملة، وأن
قول إبراهيم عليه السلام أرني كيف تحيي الموتى كناية عن استفساره كيف يدعو
قومه ويحيي موات قلوبهم.... إلخ.

بداية ظهورهم


كان أول ظهور للجماعة الأحمدية في الهند وتحديدا
في بلدة قاديان إحدى قرى مقاطعة البنجاب الهند وذلك عام 1889 على يد ميرزا
غلام احمد الذي عاش في الفترة من 1835-1908 والذي قال عن نفسه انه المسيح
الموعود والمهدي المنتظر الذي بشر بأنه يأتي في آخر الزمان وقد استمر في
دعوته حتى وفاته في العام 1908ليخلفه 5 من (خلفاء الأحمدية) حتى
الآن.

حيث تولى خلافة الأحمدية مؤخرا خليفتهم الخامس
ميرزا مسرور احمد والمقيم في لندن حاليا. أما تاريخ مؤسس الأحمدية نفسه فان
عائلته تعود لأصول فارسية لقبيلة البرلاس وان لقب ميرزا هو لقب تكريمي وان
أجداده قد تركوا خراسان في القرن السادس عشر الميلادي في عهد الملك بابر مؤسس
الحكومة المغولية في الهند .

وان مولد غلام احمد قد تم
في 13 شباط عام 1835في ولادة تواؤمية حيث ولدت معه بنت توفيت بعد مدة قصيرة.
وعندما بلغ مؤسس الأحمدية ال40 من العمر ادعى بان الله أوحى إليه وبعثه على
راس القرن ال14 ليجدد الدين وقد باشر بالكتابة في المواضيع الإسلامية منذ عام
1880 حتى عام 1890 عندما أعلن أن الله قد أرسله مسيحا موعودا ومهديا منتظرا
وظل كذلك حتى وفاته في 26 -5-1908 مخلفا ورائه قرابة 80 كتابا وقد خلفه نور
الدين القريش الذي توفي عام 1914ليخلفه بشير الدين محمود ابن مؤسس الأحمدية
وبقي في منصبه حتى وفاته عام 1965 ليخلفه الميرزا ناصر احمد المتوفى عام 1982
تلاه انتخاب ميرزا طاهر احمد والذي توفي قبل اقل من عامين حيث انتخبت الجماعة
مسرور احمد المقيم في لندن زعيما لها ولا يزال.

وتعتبر
الجماعة الأحمدية نفسها جماعة دينية غير سياسية وان هدفها التجديد في الإسلام
و تقول بأنها تسعى لنشر الدين بوسائل سلمية عن طريق ترجمة القرآن إلى لغات
عدة بلغت بحسب مصادر الجماعة 52 لغة عبر العالم .

وتؤكد
مصادر الجماعة الأحمدية أنها لا علاقة لها بالسياسة وتتعمد إبعاد الدين عن
السياسة كما تؤكد أيضا أنها وأتباعها لن تقود أو تشارك في أي خروج على حكومة
أي بلد تواجدت فيها.

عقيدتهم


يعد الأحمديون أنفسهم مسلمين، يؤمنون بالقرآن
و بأركان الإيمان جميعها: بالله و ملائكته و كتبه و رسله و بالبعث و الحساب،
و بأركان الإسلام كلها؛ و بأن من غيّر شيئًا فيها فقد خرج من
الدين.


















ميرزا غلام احمد المهدي المنتظر بحسب زعمهم















[


يعتقد

الأحمديون أن مؤسس جماعتهم هو الإمام المهدي، جاء مجددًا للدين
الإسلامي، ومعنى التجديد عندهم هو إزالة ما تراكم على الدين من غبار عبر
القرون، ليعيده ناصعًا نقيًا كما جاء به محمد رسول الإسلام. كما ادعى ميرزا
غلام أحمد أن مجيئه قد بشر به محمد و نبوءات أخرى في مختلف الأديان، و
أنه هو المسيح المنتظر، حيث يفسرون أن المسيح المنتظر ليس هو نفسه
عيسى ابن مريم الذي يعتقدون أن لم يمت على الصليب، كما يؤمنون أن
ميرزا غلام أحمد هو نبي زمانه، مع ملاحظة أن الفرقتين الأحمديتين
تختلفان في تفسير هذه النقطة الأخيرة.


يرى دارسون أن الأحمدية تقوم على عقائد
غنوصية من الكشوفات و العلم العرفاني، مثلها مثل مذاهب إسلامية و فرق أخرى
نابعة عن الإسلام، و متأثرة بفلسفات و عقائد الشرق، تسمح دوما بتواصل الأفراد
مع الذات الالهية لتلقي وحي جديد.


لذا كان طبيعيًا أن يكون هناك بعض الاختلافات
بين عقائد الجماعة الإسلامية الأحمدية وبين العقائد المتداولة بين السنة و
الشيعة، ومن هذه العقائد:


موت عيسى ابن مريم ميتة عادية، فلم يُقتل ولم
يُصلب، لكنه هو الذي عُلِّق على الصليب وأنجاه الله من الموت عليه، بل
أُنْـزِل وهو حيٌّ مغشي عليه، ثم هاجر وعاش عشرات السنين الأخرى. ولا يُسمى
مصلوبًا إلا من مات صلبًا، ومن ثم فإن معنى قول الله "شبه لهم") معناه شبه
لهم صلبه، أي اشتبه عليهم أنه قد مات على الصليب، وليس معناه شُبه لهم شخص
آخر. كما أن المقصود بنـزوله هو مجيء شخص شبيه به من الأمة الإسلامية.المسيح
والمهدي صفتان لشخص واحد هو ميرزا غلام أحمد.


يقولون ان كلمة خاتم النبيين تعني أن محمدا
هو أفضل الأنبياء و أكملهم، و ليس آخرهم. و هو مما يوفق في نظرهم بين نبوة
مؤسس العقيدة و بين استمرار انتمائهم للإسلام.

يعتقد
القاديانية بتناسخ الأرواح: حيث زعم ميرزا أن إبراهيم عليه السلام ولد بعد
ألفين وخمسين سنة في بيت عبدالله بن عبدالمطلب متجسدا بالنبي محمد صلى الله
عليه وسلم ، ثم بُعث النبي صلى الله عليه وسلم مرتين أخريين أحدهما عندما حلت
الحقيقة المحمدية في المتبع الكامل يعني نفسه.

يعتقدون
أن الله يصوم ويصلي وينام ويخطئ،يقول ميرزا: -قال لي الله: إني أصلي وأصوم
وأصحو وأنام- وقال: -قال الله: إني مع الرسول أجيب أخطىء وأصيب إني مع الرسول
محيط-.

يقولون: لا قرآن إلا الذي قدمه المسيح الموعود -
الغلام -، ولا حديث إلا ما يكون في ضوء تعليماته، ولا نبي إلا تحت سيادة
-غلام أحمد-، ويعتقدون أن كتابهم منزل واسمه الكتاب المبين، وهو غير القرآن
الكريم!!
يعتقدون أن الحج الأكبر هو الحج إلى قاديان وزيارة قبر
القادياني، ونصوا على أن الأماكن المقدسة ثلاثة: مكة والمدينة وقاديان ، فقد
جاء في صحيفتهم:-أن الحج إلى مكة بغير الحج إلى قاديان حج جاف خشيب؛ لأن الحج
إلى مكة لا يؤدي رسالته ولا يفي بغرضه-.

يبيحون الخمر
والأفيون والمخدرات!!

كل مسلم عندهم كافر حتى يدخل القاديانية:
كما أن من تزوج أو زوَّج لغير القاديانيين فهو كافر!!.


ينادون بإلغاء الجهاد، ووجوب الطاعة العمياء للحكومة الإنجليزية التي كانت
تحتل الهند آنذاك؛ لأنها - وفق زعمهم - ولي أمر المسلمين!!

يعتقد
القادياني بأن إلهه إنجليزي لأنه يخاطبه بالإنجليزية!!

موقف رجال الدين منهم

لقد أعلن رجال الدين
رفضهم لهذه الحركة ويأتي على رأس المتصدين لهم الشيخ أبو الوفاء أمير جمعية
أهل الحديث في عموم الهند، حيث ناظر -ميرزا غلام- وأفحمه بالحجة، وكشف خبث
طويته، وكُفْر نحلته وانحرافها.

وفي العام 1974م انعقد
مؤتمر برابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وحضره ممثلون للمنظمات
الإسلامية العالمية من جميع أنحاء العالم، وأعلن المؤتمر كفر هذه الطائفة
وخروجها عن الإسلام، وطالب المسلمين بمقاومة خطرها وعدم التعامل معها، وعدم
دفن موتاهم في قبور المسلمين.

وقد صدرت فتاوى متعددة من
عدد من المجامع والهيئات الشرعية في العالم الإسلامي، تقضي بكفر القاديانية،
منها المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي، ومجمع الفقه الإسلامي
التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية
السعودية، هذا عدا ما صدر من فتاوى علماء مصر والشام والمغرب والهند
وغيرها.


=====================


وهذا ما قدرت اجمعه لكم يااعضاء منتدى الاميرة عن هذه القئة من المسلمين


والى اللقاء في شرح معني قئة اخرى




_________________
هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ 991lhhaxr


عدل سابقا من قبل روبا في الجمعة أبريل 30, 2010 12:54 pm عدل 2 مرات
روبا
روبا
كول ذهبي
كول ذهبي

انثى عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty رد: هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف روبا الجمعة أبريل 30, 2010 12:12 pm

من هم الاحباش؟؟؟




التعريف :

طائفة تنسب إلى عبد الله الحبشي ، ظهرت حديثًا في لبنان ، مستغلة ما خلفته
الحروب الأهلية في لبنان من الجهل والفقر ، للدعوة لإحياء مناهج أهل
الكـلام والصوفية بهدف إفساد العقيدة ، وتفكيك وحـدة المسلمين .

نشأة الأحباش :
ينسب الأحباش إلى شيخهم عبد الله بن محمد الشيبي العبدري الهرري ، نسبة
إلى مدينة هـرر بالحبشة ، وقد جاء هذا الرجل إلى بلاد الشام سنة 1370هـ
1950م تقريبـًا ، وقد بدأ في نشر عقيدته الفاسدة في سوريا حيث وجد بعض
القبول عند بعض مشايخ الطرق الصوفية ، ولكنه لم يجد في سوريا أرضاً خصبة
لترويج عقيدته الفاسدة وأفكاره المنحرفة ، فانتقل إلى لبنان واستغل ظروف
اضطراب البلاد في حربها الأهلية بعد عام 1975، واتخذ من بيروت مستقراً له
في منطقة برج أبي حيدر ، ثم أخذ يتردد على طرابلس ويجالس الناس في المقاهي
ويجمعهم حوله ، ويؤوّل لهم الرؤى والأحلام ، ويروي لهم القصص ، فاجتـذبهم
من هذا الباب ، وبهذا الأسلوب تزايد أتباعه ، وخاصة أن في مذهب الأحباش ما
تشتهيه الأنفس المريضـة من فتاوى باطلة بل إن كل مريد يجد مراده في هذا
المذهب الباطل ، فمريد التصوف والخرافات يجد مراده ، ومريد الانحرافات يجد
حاجته ، ومريد الانحراف الخلقي يجد بغيته ، في آرائهم الشاذة وفتاواهم
العجيبة .





كما عمل
هذا الرجل على بث الأحقاد والضغائن ونشر الفتن ، بسبب نشره لعقيدته
الفاسدة من شرك وترويج لمذاهب التصوف والباطنية والرفض ، بالإضافة إلى
فتاواه الشاذة .
* نجح الحبشي في تخريج مجموعات كبيرة من الأتباع
المتعصبين الذين لا يرون أحداً مسلماً إلا من أعلن الإذعان والخضوع لعقيدة
شيخهم الفاسدة ، وهؤلاء الأتباع يطرقون بيوت الناس ، ويلحون عليهم بتعلم
العقيدة الحبشية ، ويوزعون عليهم كتب شيخهم بالمجان .

* من
شخصياتهم البارزة : " نزار الحـلبي " خليفة الحبشي ورئيس جمعية المشاريع
الإسـلامية ، كانوا يطلقون عليه " سماحة الشيخ " وكانوا يكتبون على
الجدران " لا للمفتي حسن خالد الكافر " ، نعم للمفتي نزار الحلبي ، وقد
اغتيل نزار الحلبي مؤخراً .

* منهم شخصيات عامة في لبنان مثل
النائب البرلماني عدنان الطرابلسي ، ومرشحهم الآخر طـه ناجي الذي حصل على
1700 صوتاً معظمهم من النصارى ؛ حيث وعدهم بالقضاء على الأصولية الإسلامية
، لكنه لم يكتب له النجاح ، وحسان قريزا نائب رئيس جمعية المشاريع
الإسلامية ، وكمال الحوت ، وعمـاد الدين حيدر ، وعبد الله البارودي ،
وهؤلاء يشرفون على أكبر أجهزة الأبحاث والمخطوطات : مثل المؤسسة الثقافية
للخدمات ومركز الأبحاث والخدمات . وقد بدؤوا مؤخـراً في تحقيق كتب التراث
ويعتمدون في ذلك على التدليس ، ويحيلون إلى اسم غريب فمثلاً يقولون : "
قال الحافظ العبدري في دليله " فيظن الناس أن الحافظ من مشاهير علماء
المسلمين ، لكنه في الحقيقة شيخهم الحبشي ينقلون من كتابه الدليل القويم .






الأفكار والمعتقدات :
*
يزعم الحبشي أن جبريل هو الذي أنشأ ألفاظ القرآن الكريم وليس الله ،
فالقرآن عنده ليس بكلام الله تعالى وإنما عبارة عن كلام جبريل .
* يحث
الأحباش الناس على التوجه إلى قبور الأموات ، والاستغاثة بهم ، وطلب قضاء
الحوائج منهم ، لأنهم في زعمهم يخرجون من قبورهم لقضاء حوائج المستغيثين
بهم ثم يعودون إليها ، كما يجيزون الاستعاذة بغير الله ، ويدعون للتبرك
بالأحجار .

* يعتقد الحبشي أن الله تعالى خلق الكون لا لحكمة ، وأرسل الرسل لا لحكمة ، وأن من ربط فعلاً من أفعال الله بالحكمة فهو مشرك .
* الأحباش يؤولون صفات الله بلا حجة ، فيؤولون الاستواء بالاستيلاء كالمعتزلة والجهمية .
* يكثر الحبشي من سب الصحابة ، وخاصة معاوية بن أبي سفيان ، وأم المؤمنين
السيدة عائشة رضي الله عنهما ، ويطعن في خالد بن الوليد ، ويقول : إن
الذين خرجوا على عليّ رضي الله عنه ماتوا ميتة جاهلية ، ويحذر من تكفير
الذين يسبون الصحابة ، إرضاءً للروافض .
* كفَّر الحبشيُّ وأصحابه
الكثيرَ من علماء المسلمين وأئمتهم ودعـاتهم ، فحكم الحبشي على شيـخ
الإسلام ابن تيمية بأنه كافر ، وجعل من أول الواجبات على المكلف أن يعتقد
كفره .
ولذلك يحذر أشد التحذير من كتبه ، والأحباش يطعنون في الإمام
الذهبي ، ويكفرون ابن خزيمـة ويسمون كتابه ( التوحيد ) كتاب الشرك ،كما
يكفرون ابن القيم وابن كثير ، كما يزعم الحبشي أن الشيخ محمد بن عبد
الوهاب مجرم ، قاتل كافر ، وتكفير الشيخ محمد بن عبد الوهاب على لسان كل
حبشي صباح مساء .
وأما المعاصرون فلم يسلموا كذلك من ألسنتهم ، فالشيخ
ناصر الدين الألباني كافر ، وكذلك الشيخ سيد سابق يقول عنه الحبشي إنه
مجوسي كافر ، وأما الأستاذ سيد قطب : فمن كبار الخوارج الكفرة في ظنه ،
وكذلك ابن باز وابن عثيمين والدكتور محمد سعيد رمضان البوطي حيث ألفوا
كتاباً من جزئين في الرد عليه سموه "الرد العلمي على البوطي" وهو لا يحوي
من "العلم" إلا الاسم فقط .





وأما
ابن عربي صاحب مذهب وحدة الوجود ، ونظرية الحلول والاتحاد ، والذي شهـد
العلماء بكفره فيعتبره الحبشي شيخ الإسلام ، كما يدعو الحبشي إلى الطريقة
النقشبندية والرفاعية الصوفية .

فتاوى الأحباش الشاذة :
لم يكتف الأحباش بالفساد في العقيدة ، بل تعدوا ذلك إلى الفساد في السلوك ، وللأحباش فتاوى شاذة عجيبة منها :
* أن النظر والاختلاط والمصافحة للمرأة الأجنبية لا شيء فيه ، بل للمرأة
أن تخرج متعطرة متبرجـة ، ولو بغير رضا زوجها ، ونساء الأحباش في ظل هذا
الفقه الأعوج يلبسن الثياب الشفافة الضيقة ، بزعم أن الواجب هو ستر البشرة
. وعندما سئل أحد شيوخهم : إن كثيراً من نسـاء الأحباش يمشين بين الرجـال
الأجانب بالبنطلون الضيق ( الجينز ) قال : إننا نجمع بين الموضة
والسترة‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍.
* إسقاط الزكا ة في العملة الورقية كالريال
والجنيه والدولار ، وإيجابها في الذهب والفضة فقط حيث يقول شيخهم : " لا
زكاة في الأثمان غير الذهب والفضة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر
زكـاة غيرها ."
* يجوز أخذ الربا من الكفار ، ويجوز عندهم سلب أموال
الكفار ولو بطريق القمار ،حيث يقول الحبشي: " لا يوجد في لبنان ولا في
غيره من بقاع الدنيا كافر ذمي ، بل كفار اليوم حربيون يجوز أخذ الربا منهم
، ومقامرتهم ، وسلبهم بأي نوع من أنواع السلب ، حتى إنه سمح لمن سأله عن
جواز سلب جاره المسيحي أن يسلبه بشرط ألا يترتب على هذا السلب فتنة . وهذا
تناقض عجيب منهم ، فما سر علاقتهم الحميمة مع النصارى في لبنان ؟.
*
أثار الأحباش في أمريكا وكندا فتنة بدعوى أن المسلمين هناك يتجهون إلى غير
جهة الكعبـة ، حتى صارت لهم مساجد خاصة ينحرفون عن اتجاه القبلة تسعين
درجة ، وأصل هذا الفساد اعتقادهم أن الأرض نصف كروية على شكل نصف برتقالة
، وفي لبنان يصلون في جماعات خاصة بهم بعد انتهاء جماعة المسجد ، كما
اشتهر عنهم إثارة الشغب في المساجد .




المؤسسات والأنشطة :

" مدرسة الثقافة " في كل من بيروت وطرابلس وبعلبك .
* وللأحباش مجلة شهرية باسم " منار الهدى " تقوم بنشر مذهبهم والطعن في أئمة المسلمين وعلمائهم .
* كما أن لهم مؤسسة تسمى " مركز الأبحاث والخدمات الثقافية " في بيروت
تصدر الكتب والأشرطة والنشرات لترويج مبادئهم ونشر معتقداتهم ، كما تصدر
هذه المؤسسة تقويماً خاصـاً بهم يحوي كثيراً من السموم المختلفة في
العقيدة والسلوك ، والفقه وغيرها .

الانتشار ومواقع النفوذ :

1/ الجمعية : للأحباش جمعية خاصة بهم تسمى " جمعية المشاريع الخيرية
الإسلامية " تأسست عام 1983 ومركزها بيروت ، ولها فروع في كافة محافظـات
لبنان ، ولها أيضاً 33 فرعـاً في أنحاء العالم ، وهي جمعية مشبوهة هدفها
المعلن : التعليم الديني وبناء المساجد والمدارس ومساعدة الفقراء والأيتام
، بينـما هي تروج للمبادئ المنحرفة لهذه الجماعة . 2/ المدارس : قام
الأحباش ببناء مدارس خاصة بهم لجميع المراحل الدارسية ؛ كي ينشروا عقيدتهم
بين أبناء المسلمين ، ويوجد في هذه المدارس مئات الطلاب والطالبات في شتى
المراحل ، ومن أمثلة هذه المدارس
3/ الإعلام : للأحباش إذاعة محلية خاصة بهم تبث من بيروت وينشرون من
خلالها غثاءهم ، ولهم نشاط كبير في التلفزيون اللبناني وغيره من القنوات
الخاصة بلبنان ، حيث تعرض لهم اللقاءت والدورس ، ويعمل الأحباش على تشغيل
محطة تلفزيونية خاصة بهم .





ينتشر
الأحباش في لبنان بصورة تثير الريبة ، حيث انتشرت مدارسهم الضخمة التي
تفوق سعتها سعة المدارس الحكومية ، علاوة على الرواتب المغرية لمن ينضم
إليهم ويعمل معهم ، وكذلك ينتشر الأحباش في أوروبا وأمريكا وقد أثاروا
القلاقل في كندا واستراليا والسويد والدنمارك وقد بدأ انتشار أتباع هذا
المذهب الضال في مناطق عدة من العالم حيثما وجد لبنانيون في البداية ثم
بعض المضللين ممن يعجب بدعوة الحبشي .


من كلام علماء الإسلام في الأحباش :
يقول الشيخ ابن باز رحمه الله : " إن طائفة الأحباش طائفة ضالة ، ورئيسهم
عبد الله الحبشي معـروف بانحرافه وضلاله ، فالواجب مقاطعتهم وإنكـار
عقيدتهم الباطلة ، وتحذير الناس منهم ومن الاستماع لهم " فتوى رقم 2392/1
بتاريخ 30/10/ 1406هـ .

* وسئلت اللجنة الدائمة بالسعودية :
هل عبد الله الهرري الحبشي خدم الإسلام أم هدمه ؟
وكان الجواب :
الرجل المذكور رجل سوء ، من رؤوس البدعة والضلال في هذا العصر ، وقد جنّد
نفسه وأتباعه لهدم عقيدة المسلمين التي كان عليها النبي صلى الله عليه
وسلم وأصحابه والتابعون ، وجمعوا لأنفسهم مذهبـاً فاسداً في الفقهيات ،
ملؤوه بكل شـاذ ورديء من القول الذي لا سند له من كتاب أو سنة ، ولهم
أوابد وطوام كثيرة في الاعتقادات والعمليات والطعن في أئمة هذا الدين ،
فالواجب على المسلمين في كل مكان الحذر والتحذير من هذه الفرقة الضالة ومن
أفكارها المنحرفة وآرائها الشاذة.

نسأل الله الكريم أن يكف عن المسلمين شرهم وشر غيرهم . إنه ولي ذلك والقادر عليه " .




_________________
هل تعرفون هؤلاء مسلمين ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟ 991lhhaxr
روبا
روبا
كول ذهبي
كول ذهبي

انثى عدد المساهمات : 439
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى